بمشاركة 188 دار نشر… وزير الإعلام يفتتح المعرض الدولي للكتاب

الخرطوم : منصة الناطق الرسمي

افتتح وزير الثقافة والإعلام، حمزة بلول؛ بمشاركة وزيرة الخارجية، مريم الصادق المهدي، مساء ،الجمعة، الدورة الـ (16) لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب، بأرض المعارض ببري شرقي العاصمة الخرطوم تحت شعار “العودة للكتاب”.

ويجئ الافتتاح بمشاركة (188) دار نشر مزودة بـ (160) ألف عنوان كتاب.

ويشتمل البرنامج المصاحب على عدة محاور، وخصص اليوم الأول للتنوع الثقافي، والثاني للطباعة والنشر، فيما سيحتفي اليوم الثالث بالشاعر الراحل محمد الحسن سالم حميد؛ وسيتم تكريم القاص الراحل عيسى الحلو في اليوم الرابع والشاعر محمد طه القدال في اليوم الخامس.

وأشار وزير الثقافة والإعلام؛ إلى أهمية القراءة والكتابة ومحبة السودانيين لها على كافة المستويات، مؤكداً أنَّ القراءة هى الطريقة الأمثل للمدنية والديموقراطية.

وقال بلول؛ إنَّ ثورة ديسمبر هى اصلاً ثورة ثقافية وقد انجزها المثقفون، مقدماً شكره للقطاع الخاص؛ لدعمه المعرض كما شكر الناشرين ودور النشر المشاركة.

وذكر وزير الثقافة والإعلام الروائية السودانية؛ الراحلة ملكة الدار محمد عبد الله واستحقاقها أنَّ تكون ضمن المكرمين في هذه الدورة؛ كتكريم يليق بالمرأة السودانية ومساهماتها وإنجازها في ثورة ديسمبر، كما طالب الناشرين بوضع اعتبار لأسعار الكتب؛ لتكون في متناول الجميع خاصة محبي القراءة والإطلاع.

وأعلنت اللجنة المنظمة تخصيص اليوم السادس للطفل، والسابع لفنون الآداء، واليوم الثامن للفكر الديمقراطي التنموي، واليوم التاسع يوم الفكر السوداني، كما يشتمل البرنامج المصاحب على تقديم عدد (53) ندوة فكرية بجانب إقامة ثماني حفلات غنائية و(11) عروض للفنون الأدائية.

من جهته قال وكيل وزارة الثقافة والإعلام؛ رئيس اللجنة، جراهام عبد القادر إنَّ معرض الخرطوم الدولي للكتاب يأتي هذا العام متحرراً من القيود، ومنفتحاً

وأعلن جراهم؛ منح أوسمة الثقافة والفنون لعدد من الرموز والشخصيات السودانية؛ تقديراً لدورهم في الإشعاع الفكري والثقافي وهم محمد علي جادين، والقاص إبراهيم اسحق، وحيدر إبراهيم على، وبلقيس بدري.

وأكد مدير معرض الخرطوم الدولي للكتاب؛ حاتم الياس على أهمية العمل الثقافي في حلحلة القضايا، مقدماً شكره واشادته بالعاملين بالوزارة واجتهادهم لإنجاح المعرض، كما شكر الجهات الراعية والداعمة.

وأعلن عضو مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين؛ ممدوح علي أحمد عن تقديم دور النشر المصرية خصومات كبيرة على أسعار الكتب، مؤكداً حرصهم على إرضاء القاريء السوداني.

وتحدث الأمين العام لاتحاد الناشرين السودانيين، نور الهدى محمد نور الهدى، عن التطورات الإيجابية، مشيراً إلى مناخ الحريات، مؤكداً أنَّه لم يحظر أو يصادر أى كتاب خلال العاميين الماضيين.

كما تناول مساعي الاتحاد خلال الفترة القادمة، وتحقيق برامجه الرامية إلى نشر الثقافة، والمعرفة، والإسهام في تقدم حركة النشر بالبلاد.

مقالات ذات صلة